TADHAMUN تـضـامـن

Tadhamun (solidarity) is an Iraqi women organization, standing by Iraqi women's struggle against sectarian politics in Iraq. Fighting for equal citizenship across ethnicities and religions, for human rights, and gender equality.

جمعية تضامن تدعم المساواة في المواطنة بغض النظر عن الأنتماء الأثني أو الديني وتسعى من أجل العدالة الأجتماعية و حماية حقوق الأنسان في العراق

Friday, September 14, 2007

احتلال العراق يتابع سيره على السكة الخطأ

عزمي بشارة الحياة - 13/09/07//
مع تقرير السفير الأميركي في العراق رايان كروكر وقائد الجيش الأميركي في العراق ديفيد بترايوس بتكليف من البيت الابيض وجلسات الاستماع في الكونغرس، حاولت ادارة الرئيس بوش أن تفرض أجندتها وتوقيتها ومفاهيمها على الرأي العام الأميركي. وفرضتها الهيمنة الثقافية الأميركية على أجندات الإعلام العالمي كمزود أول للاستهلاك الإعلامي وعبر تحويل الأخبار منذ أمد بعيد إلى تسلية إخبارية: من ترقُّب «الحدث»، اي ما يصور سابقا كحدث ينبغي انتظاره، إلى بث مباشر على حساب كل شيء آخر يجري في هذا العالم، إلى تعليقات على البث المباشر. ولا تتخلف صحيفة ولا قناة تلفزيونية عن زميلاتها، كي لا تتهم بالتقصير وكي لا تخسر ولو جزءاً من سوق المستمعين الذي قد يتحول عنها... المنصة وجدت، إذاً لا معنى للتهرب من الإدلاء برأي.
أعضاء الكونغرس الذين استجوبوا السفير والآمر العسكري لم يقوموا بالاستجواب من منطلق عربي او عراقي، بل من منطلق أميركي، وهم يوجهون الاتهامات للإدارة كابحين غضبهم بهدوء مصطنع بات يميز ذاته كنبرة صوت أميركية في السياسة لسببين رئيسيين: الأول هو فشلها في تحقيق أهداف الحرب الكاذبة والفعلية. ولو نجح بوش في المهمة والأهداف نفسها لما كانت هنالك مشكلة، فهؤلاء النواب ليسوا وطنيين عراقيين، وليسوا قوميين عرباً، وليسوا حتى ليبراليين كونيين. فهم يتعايشون مع نظام استبدادي في دولة أجنبية ما دام قصة نجاح، أي ما دام ناجحاً في خدمة مصالحه ومصالح اميركا. بوش يحاسَب بموجب الأهداف التي وضعها لنفسه. ولو جاءهم آمر قوات الاحتلال الى الكونغرس رابحا ولو بعدد أكبر من الجرائم ضد المدنيين لما كانت هنالك مشكلة. لا يوجه في الكونغرس نقد ضد مبدأ الاحتلال ولا على هدم الكيان العراقي بمعول بريمر ورؤسائه ومرؤوسيه، بل نجد نقدا لسياسة بوش لأنها فشلت، وقد فشلت بالمعايير الأميركية. الأمر الثاني الذي يهم اعضاء الكونغرس هو الدقائق السبع التي سوف تسلط فيها الكاميرا على وجوههم وهم يتكلمون ويوبخون ببلاغة وإيجاز سياسة غير شعبية لا يتحمل الموظفان المسؤولية عنها. اهتم كل عضو كونغرس ان يوضح ذلك في مقدمته، كما اهتم أن يحيي رجال ونساء الجيش على شجاعتهم.
لقد بدأ النقد الذاتي في الصحافة الأميركية على دورها في التعبئة للحرب على العراق، وتجده في مقالات صحافيين كثيرين ينتقدون دور الصحافة مباشرة، وقد فعلت ذلك «نيويورك تايمز» إذ اعتذرت للقراء. ولكن الكونغرس ينسى ويتناسى أنه أيد الحرب حين إعلانها بنسب أعلى من تأييده حرب فيتنام في بدايتها.
لعبة الاستعراض البرلماني والتقارير وغيرها هي لعبة سياسية أميركية داخلية من قمة رأسها الى أخمص قدميها. وبالنسبة الى معارض السياسة الاميركية في العراق فمعيار الموقف ليس نجاحها أو فشلها في تحقيق الأهداف، بل الأهداف ذاتها هي المشكلة .
ومنذ ان أدرك بوش درجة تورطه بدأ في عملية تمرير فترة رئاسته في العراق بإشغال الرأي العام الاميركي بمواعيد زمنية وهمية وأحداث قادمة يتطلع لها الرأي العام الأميركي وتفرض على الرأي العام في المنطقة العربية أيضا: نقل السلطة في العراق، الانتخابات، تقرير بيكر - هاملتون، زيادة عدد القوات، مؤتمر الدول المجاورة، تقرير كروكر - بترايوس...الخ. وكلها مواعيد وهمية يتطلع الناس إليها كأنها تواريخ فاصلة سيختلف ما بعدها عما قبلها، ولكن الخيبة بنيوية. ولا يحدث «تقدم» طبعاً، (لا يوجد اصلا اتفاق على سؤال: تقدم بماذا؟) وكل ما يجري هو زيادة التورط الأميركي، وسير العراق بخطوات أسرع نحو التفكك... هذا هو الحدث العظيم الوحيد الحاصل فعلا. وفرض كل ما جرى في الكونغرس والمهرجان الإعلامي من حوله على العرب، أي فرض التعامل المشهدي مع بترايوس كجنرال و «جنتلمان» وليس كمجرم حرب، وتعاملنا من حيث ندري ولا ندري مع أعضاء الكونغرس كحكماء محايدين وحازمين يطمس الفرق بين قوات الاحتلال وقوات حفظ السلام، وبين الحرب والتفاهم وسوء التفاهم مع أميركا.
ولو هبط كائن فضائي في واشنطن وجلس يستمع إلى جلسات الكونغرس لحسب ان العراق كان كيانا تمزقه الحرب الأهلية الطائفية عندما قررت أميركا ارسال قوات حفظ السلام إليه لتفصل بين الطرفين، وأن النقاش يدور في الكونغرس حول النجاح في المهمة من عدمه. نحن نعرف تاريخ الاحتلال وتفكيك دولة العراق بالحرب العدوانية بعد حصار تجويعي دام ثمانية عشر عاما، ولكن المواطن الأميركي المسكين هو فعلا أقرب إلى كائن فضائي.
ومع ذلك، ورغم كل ذلك، لم يتضمن المشهد مفاجآت. «إنه الأسبوع الذي لن يحدث فيه شيء» كما توقع أحد المعلقين الأميركيين. وفعلا لم يحدث شيء. توقع الجميع ان يكون تقرير الموظفين (الديبلوماسي والعسكري) تقريرا تجميليا للسياسات الأميركية فيبرر زيادة عدد القوات ويثبت نجاعة استراتيجية المشغِّل، جورج بوش، في تقليص عدد حالات العنف الطائفي وعدد عمليات المقاومة ضد جيش الاحتلال. وهذا ما حصل فعلا.
إنه بترايوس نفسه الذي كتب كجنرال من العراق مقالا في «واشنطن بوست» يوم 26 ايلول (سبتمبر) 2004 في اوج العنف الطائفي وعمليات المقاومة التي كانت تجتاح العراق، يدافع فيه عن سياسة بوش ويرى فيه ضوءاً في آخر النفق ويتوقع تغييراً حقيقياً في السنة التالية اي في 2005.
هنالك موظفون... وهنالك موظفون. فمراقب الدولة الاميركي، أو مكتب المساءلة المستقل والملتزم قانونا أمام الكونغرس قدم تقريرا أكثر استقلالية لأنه يشكل سلطة مستقلة ولو داخل المؤسسة نفسها. لم يحظ التقرير بعظيم اهتمام. وكانت العاصفة الإعلامية والتغطية والدراما والحشد الصحافي والسحنات الجدية على الكراسي الجلدية من نصيب التقرير الأقل أهمية والذي جاء بتكليف من بوش.
لا نعرف كيف اختار التقرير احصائياته وأرقامه، ولا كيف قرر الفرق بين عنف جنائي وطائفي، ولا نعرف ايضا لماذا اختيرت هذه الأشهر تحديدا لمقارنات تظهر انخفاضا في معدلات العنف وبالتالي نجاحا لسياسة التدخل العسكري. ولكننا نعرف أنه فعل ذلك برسوم بيانية وجمل تحمل الف معنى وكليشيهات، ولم يقتنع أحد. لم يقتنع أحد ان تقليص العنف بتطويق مدن مثل بعقوبة والفالوجة والتنكيل بسكانهما وانخفاض مستويات المقاومة طالما بقي الجيش مركزا من حولها هو إنجاز استراتيجي. الجميع يعرف أن العنف نفسه سيعود مضاعفا حال مغادرة الجيش أو إرخاء قبضته. وبالعكس ربما يزداد العنف نتيجة نزعات ثأرية لدى المدنيين الذين نكل بهم. ولم يصدق احد ان انخفاض العنف في بغداد ناجم عن انخفاض الاحتراب الطائفي. فمن السهل إثبات ان العنف انخفض لأن حملات التطهير العرقي من قبل ميليشيات المهدي وبدر والمدعومة من الشرطة والأمن العراقي نجحت في تحويل بغداد من مدينة 63 في المئة من سكانها من السنة الى مدينة 75 في المئة من سكانها من الشيعة. وهذه ارقام السناتور جون كيري، وتدعمها تقارير العدد الأخير من «نيوزويك» حول ما يجري في بغداد. وهذا يعني ان العنف انخفض بعد ان حقق مراده فقل الاحتكاك الطائفي نتيجة لتحقق هيمنةِ طائفةٍ بعينها. كما لم يصدق أحد أن ميل عشائر الانبار لمقاتلة «القاعدة» الناجم عن الممارسات الطالبانية الاخيرة التي قام بها هذا التنظيم ضدهم وضد ابنائهم وبناتهم، هو انجاز للاستراتيجية العسكرية الأميركية، إذ يمكن قراءته كنتيجة لفشل الاستراتيجية الاميركية واضطرار هذه القبائل للدفاع عن نفسها أمام همجية وتجبر «القاعدة». وما مفاخرة بترايوس وكروكر بهذا «الانجاز» إلا تعبير عن عمق أزمة الاحتلال وعن حجم التورط الأميركي في الفخ العراقي.
إنه تكريس للخطيئة نفسها التي بدأ بها الاحتلال سفره غير الميمون في العراق على السكة الخطأ. لقد بدأ بتقسيم البلد طائفيا حتى وصلنا الى الوضع البائس الذي بات فيه العلماني يحصي نسب الشيعة والسنة ببغداد بعد تطهير طائفي. ثم عندما أدت الطائفية إلى متاجرة الاصولية الدموية بها راهن الاحتلال على غضب العشائر وسلحها، ومستقبلا قد تنقلب العشائر عليه او ربما على عشائر أخرى. نجح الاحتلال في هدم بنيان دولة، وهو لا يعيد بناءها بل يمعن في التفتيت.
في المشهد البرلماني الحي والمباشر ظهرت اميركا كما هي. دولة عظمى دخلت الحرب بعدة ولكن من غير إعداد، وبتآمر ولكن من دون خطة لإدارة البلد. شنت أميركا العدوان عبر نشر الأكاذيب وإبعاد الغضب الشعبي على 11 ايلول من «القاعدة» وتوجيهه بتآمر ودهاء نحو العراق. وهي اميركا نفسها التي أدركت أنها كانت الحرب الخطأ، ولكن ليس لديها خطة للخروج من العراق. إنها أميركا التي أدركت ان الحرب الخاطئة لأنها حرب فاشلة. خروجها المفاجئ سيعرض حلفاءها وصدقيتها ومنطقة الخليج برمتها للخطر، أما بقاؤها في العراق فسوف يمدد زمن النزيف المستمر لها وللمنطقة بلا نهاية. ليس لدى أميركا خطة للخروج. ومن يدعون الى انسحاب مبكر يراهنون على ان مغادرة من هذا النوع ستضع القيادات العراقية أمام مسؤولياتها وستضطرها الى مصالحة وطنية، وهذه طبعا مجازفة. وتخشى اميركا ليس فقط من الفوضى والحرب الاهلية على نمط رواندا والكونغو، وكلها مجازر رهيبة كبرى تمت بسلاح خفيف، بل ايضا من فراغ سياسي تملأه دول إقليمية مثل إيران وسورية.
كانت الخطيئة الكبرى وما زالت هي إعلان الحرب على العراق واحتلاله من دون سبب للحرب. ثم كانت الخطيئة الثانية التي وضعت مساراً للأولى في التعامل مع العراق ككيان طائفي تحكمه أقلية سنية تضطهد اكثرية شيعية، وكانت الخطيئة الثالثة تفكيك الدولة والجيش وفسح المجال لميليشيات طائفية للتلبس بلبوس الشرطة والأجهزة الأمنية... في حين كان العراق دولة، وكان المضطهَدون والمضطهدون في العراق من السنة والشيعة. لقد وضعت هذه الخطايا الاحتلال والتطور السياسي في العراق بما فيه الدستور وبناء أجهزة الامن وغيرها على سكة تقود نحو الدمار. حتى المعايير والأدلة التي تحاسَب الحكومة العراقية بموجبها في الكونغرس هي تعبير عن توجه طائفي للعراق. خذ مثلا مشاركة كل إقليم الاقاليمَ الأخرى بثروته النفطية. منذ متى تتبع الثروة النفطية أصلا لإقليم؟ يطرح المعيار الذي تحاسب عليه حكومة نوري المالكي في توزيع ثروة العراق وكأن إقليماً بعينه يملك النفط ويتكرم بجزء منه على الآخرين... في حين يتلخص توجه بناة الدول بأن هذه ثروة العراق وشعب العراق. لقد أدخل الاحتلال فيروس الطائفية أو سمح له بالتفشي بعد ان أزال الموانع كافة من طريقه. ولن ينجو من عدواه مخلوق. ولن ينقذ الأميركيون العراقيين من هذه العدوى. فقط قيادات عراقية وطنية جدية وقادرة على التفاهم مع المقاومة قادرة على إنقاذ بلدها إذا توفرت لديها الإرادة والقوة
.
كاتب عربي

Petition sign and circulate:

Release Iraqi women hostages, victims of terrorism themselves

بعيدا عن الوطن؛ حراك التضامن مع الوطن فنا، شعرا وكتابةً
Away from Home; Memory, Art and women solidarity: you are invited to an evening of poetry and music 22/3/2017 18:30 at P21 Gallery London click here for more details
___________________
Public meeting at The Bolivar Hall, London Sat.14/5/2016 at 15:00 IDPs : Fragmentation of Cultural and National Identity



-------------------------------------------

Protest the suffering of Iraqi Christians: No to terrorism No to state terrorism.Hands off our minorities. Hands off our people. Shame on the human rights violators on all sides. Assemble 11:30 on 28/7/14 near Parliament Square, near Westminister tube station London. For more past events click here

-----------------------------------------------------------------------------------------

Useful links






Halt All Executions! Abolish The Death Penalty!

We women of Tadhamun condemn the persisting practice of arbitrary arrests by the Iraqi security forces. We condemn their arrests of women in lieu of their men folk. These are 'inherited' practices. We are alarmed by credible media reports of the Green Zone government’s intentions of executing hundreds of Iraqi men and women.


For more info click here
--------------------------------------------------------------


--------------------------------------------------------------
Professor Zaineb Al Bahrani of Columbia University NY speaking at a our meeting on the destruction/damage to historical sites in Iraq

On youtube: Part1
Part 3
Part4
One more video:



Human Rights Watch: No woman is Safe

Disclaimer

Articles published on this site do not necessarily reflect the opinion of WSIUI or its members


المقالات المنشورة على هذا الموقع لا تعكس بالضرورة آراء منظمتنا أو أعضاء منظمتنا


Samarra Minrate built in 852 AD

Samarra Minrate built in 852 AD
Building of 1 500 massive police station !
From the angle of the photo, it is possible to calculate that the complex is being built at E 396388 N 3785995 (UTM Zone 38 North) or Lat. 34.209760° Long. 43.875325°, to the west of the Malwiya (Spiral Minaret), and behind the Spiral Cafe.
While the point itself may not have more than Abbasid houses under the ground, it is adjacent to the palace of Sur Isa, the remains of which can be seen in the photo. While the initial construction might or might not touch the palace, accompanying activities will certainly spread over it.Sur Isa can be identified with the palace of al-Burj, built by the
Abbasid Caliph al-Mutawakkil, probably in 852-3 (Northedge, Historical Topography of Samarra, pp 125-127, 240). The palace is said to have cost 33 million dirhams, and was luxurious. Details are given by al-Shabushti, Kitab al-Diyarat.
Samarra was declared a World Heritage site by UNESCO at the end of June. The barracks could easily have been built elsewhere, off the archaeological site.--
Alastair Northedge Professeur d'Art et d'Archeologie Islamiques UFR d'Art et d'Archeologie
Universite de Paris I (Pantheon-Sorbonne) 3, rue Michelet, 75006 Paris
tel. 01 53 73 71 08 telecopie : 01 53 73 71 13 Email :
Alastair.Northedge@univ-paris1.fr ou anorthedge@wanadoo.fr