TADHAMUN تـضـامـن

Tadhamun (solidarity) is an Iraqi women organization, standing by Iraqi women's struggle against sectarian politics in Iraq. Fighting for equal citizenship across ethnicities and religions, for human rights, and gender equality.

جمعية تضامن تدعم المساواة في المواطنة بغض النظر عن الأنتماء الأثني أو الديني وتسعى من أجل العدالة الأجتماعية و حماية حقوق الأنسان في العراق
Petition sign and circulate:

Release Iraqi women hostages, victims of terrorism themselves

بعيدا عن الوطن؛ حراك التضامن مع الوطن فنا، شعرا وكتابةً
Away from Home; Memory, Art and women solidarity: you are invited to an evening of poetry and music 22/3/2017 18:30 at P21 Gallery London click here for more details
___________________
Public meeting at The Bolivar Hall, London Sat.14/5/2016 at 15:00 IDPs : Fragmentation of Cultural and National Identity



-------------------------------------------

Protest the suffering of Iraqi Christians: No to terrorism No to state terrorism.Hands off our minorities. Hands off our people. Shame on the human rights violators on all sides. Assemble 11:30 on 28/7/14 near Parliament Square, near Westminister tube station London. For more past events click here

-----------------------------------------------------------------------------------------

Useful links






Halt All Executions! Abolish The Death Penalty!

We women of Tadhamun condemn the persisting practice of arbitrary arrests by the Iraqi security forces. We condemn their arrests of women in lieu of their men folk. These are 'inherited' practices. We are alarmed by credible media reports of the Green Zone government’s intentions of executing hundreds of Iraqi men and women.


For more info click here
--------------------------------------------------------------


--------------------------------------------------------------
Professor Zaineb Al Bahrani of Columbia University NY speaking at a our meeting on the destruction/damage to historical sites in Iraq

On youtube: Part1
Part 3
Part4
One more video:



Human Rights Watch: No woman is Safe

Thursday, January 3, 2008

بلاغ اجتماع اللجنة المركزية لحشع: اصرار على نهج خاطئ و خطير

- 2008 / 1 / 2

نشرت اجهزة اعلام حشع بلاغ اجتماع اللجنة المركزية في 13 تشرين الأول 2007. احتوى
البلاغ مقدمة و 22 عنواناً مع خاتمة. تأتي اهمية هذا البلاغ من الظرف العصيب و المعقد الذي تمر به البلاد. منذ نشأة الحزب الشيوعي العراقي كان الشعار "وطن حر و شعب سعيد" ملهما لاجيال قدمت التضحيات الغالية من أجله. سأحاول ان أقرأ البلاغ في ضؤ هذا الشعار.الفقرة الاولى كانت اطراءاَ لدور الحزب و المؤتمر الثامن و المشروع الوطني الديمقراطي الذي دعت اللجنة المركزية الى "تثمير الاصداء الايجابية ...في اوساط المواطنين و الاوساط السياسية في تعزيز دور الحزب البناء و تأثيره في العملية السياسية الجارية حاضرا و مستقبلا". اين الاصداء الايجابية التي يتحدث عنها البلاغ؟ ان هذا المشروع فاشل كأخيه "ميثاق العهد الديمقراطي" الذي حاولت قيادة حشع ترويجه في التسعينات. و لم يذكر اي مصدر اعلامي آخر هذا المشروع سوى اعلام حشع و هذا يعكس مكانة حشع الحقيقية في الساحة العراقية الآن. هل أعد حشع هذا المشروع عبر نقاشات داخلية للاستفادة من آراء قواعده و جماهيره؟ كان الاجدر الدعوة الى اطلاق حملة جماهيرية و تكليف لجنة مختصة لتفعيل المشروع.
في سبيل حرية الوطن
سأتطرق الى الفقرات 2,3,5,6,7,8,9,11 تحت هذا الجزء من الشعار.
التطورات السياسية واحتمالات المستقبل ذكر البلاغ " ..في ظل الصراع المحتدم المتواصل حول مستقبل العراق وشكل الدولة والنظام السياسي-الاقتصادي-الاجتماعي، تبقى االاوضاع مفتوحة على احتمالات عديدة، ومرهونة بمدى قدرة الاحزاب والكتل السياسية وجماهير الشعب على التوصل الى التوافقات الكفيلة باخراج البلاد من الازمة السياسية، ووضعها على طريق بناء النظام الديمقراطي واعادة الاعمار والتنمية" لم يحدد البلاغ من هي القوى المتصارعة لنعرف احتمالات نتائج الصراع و ما موقع الحزب و موقفه منها. العبارة توحي كأن هذه القوى السياسية متفقة على بناء نظام ديمقراطي. ان يجتمع عديد من الاشخاص ليحللوا وضعاَ سياسيا ما يحق لنا ان نسأل عن موقفهم من ذلك الوضع السياسي. الاشارة الى "الاحزاب" و "الكتل السياسية" و جماهير الشعب" اقرار بالتفكك السياسي و الاجتماعي" فهل المسألة الجوهرية هي "العملية السياسية" التي ترعاها الولايات المتحدة الامريكية ، سبب نكبات العراق و مآسيه؟ تلك الاحزاب نفسها لا تؤمن بالديمقراطية فكيف ستسعى لبنائها؟ و اية ديمقراطية التي ستبنى بالتوافق بين طائفيين و عنصريين و مجرمين؟ ثم يصدمنا البلاغ باشارته الى "اشتداد الحملة السياسية-الاعلامية المناهضة للعملية السياسية والرامية الى العودة بالبلاد الى نقطة البداية، وبالتالي احباط مشروع بناء العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد" فحشع يعتقد بوجود عملية سياسية تسعى الى بناء الديمقراطية و الوحدة الفدرالية! ما هي نقطة البداية التي اكتشفها حشع في خريفه؟ و من هو صاحب المشروع؟ هل تبنى مجلس الدواب هذا المشروع ام انه "استحقاق دستوري" آخر جديد؟ كيف يمكن للعراقي ان يفكر بمثل هذا المشروع و هو لا يدري ان كان سيعود اذا خرج او سيصحى سالماَ اذا نام ؟ كما اشار البلاغ الى" استمرار عجز الاداء الحكومي عن تنفيذ جوانب جوهرية من برنامج الحكومة، وهو ما يرتبط اساسا بآليات تشكيلها ونظام المحاصصة الذي ورثته وواصلت السير بموجبه. " هذه الحكومة التي لحشع وزير العلوم و التكنولوجيا المنهمك باعداد دراسات الجدوى لانتاج مهافيف يو أس بي و مكانس ديجيتال الى الدرجة التي لم يفطن الى بلوغ الفساد الحكومي درجة تبؤ بفضلها العراق مكانة مرموقة بين الدول الاكثر فساداَ في العالم. و حشع يقر ان الحكومات التي تشكلت بعد الاحتلال كانت على اساس طائفي فلماذا قبل الاشتراك فيها؟. الاشتراك في الحكومة يعني تحمل مسؤولية جماعية عن اداء تلك الحكومة. فبينما كان وزير حشع يوزع دعوات الاحتفال بـ"يوم الحرية – 9 نيسان" كان اهالي الفلوجة يدفنون قتلاهم و الامريكان يعدون لاجتياح النجف و لم نسمع همسة احتجاج من الوزير او اعضاء مجلس الخدم. ثم يمضي البيان " هذا الى جانب استمرار مظاهر الفساد في المؤسسات الحكومية، وفقدان الدولة الكثير من هيبتها، وبقاء الملف الامني وتعقيداته هاجسا اساسيا للمواطنين رغم التحسن النسبي في الاوضاع الامنية بشكل عام، واستمرار تعثر مشروع الحوار والمصالحة الوطنية، و تواصل التدهورالمريع في الخدمات العامة، وارتفاع الاسعار، واستمرار التدخل الخارجي في الشأن العراقي الداخلي. " ماذا بقي من الوطن اذن؟
"العملية السياسية" والحاجة الىاصلاحها!
وخلصت اللجنة المركزية في هذا الشأن.... وانطلاقا من الحرص على العملية السياسية وسعيا الى تأمين نجاحها، فان من الضروري أن تأتي عملية الاصلاح من داخلها ومن خلال المشاركة الفاعلة في السلطة"كيف سيشارك حشع بالسلطة و يؤثر فيها و الاطراف الاخرى تنظر له باستصغار؟ لم يوضح حشع حتى الآن لماذا الاصرار على الاشتراك في العملية السياسية الفاشلة و المشبوهة. " واشار المجتمعون في الوقت عينه الى الحراك الذي شهدته الساحة السياسية اخيرا وشمل الكتل كلها، والذي عكس في جانب منه ادراكا لخطورة الاوضاع" وماذا عن الجانب الاخر؟ أهو مناورة سياسية للايقاع بالاطراف الاخرى التي يعتبرها حشع عناصر مهمة للعملية السياسية ؟
ضرورة المشروع الوطني الديمقراطي
"الا انه وانطلاقا من ذلك، ترى اللجنة المركزية ان المصلحة الوطنية العليا وجسامة التحديات التي تواجهها البلاد، تقتضيان الاقدام على مبادرة وطنية شاملة، لفتح حوار بين كل القوى الحريصة على إنجاح العملية السياسية، للبحث في اقامة اوسع تحالف سياسي على اساس برنامج وطني ديمقراطي. تحالف يحشد القوى، ويبني قاعدة سياسية - شعبية عريضة تستند اليها حكومة الوحدة الوطنية الحقيقية المنشودة، المؤهلة لاخراج بلادنا من الاختناقات والازمات، واستنهاض قوى الشعب وتعبئتها لتحقيق اهدافه وتطلعاته الى عراق ديمقراطي فيدرالي موحد كامل السيادة، ينعم ابناؤه بالامان والاستقرار والحياة الحرة الكريمة."المصلحة الوطنية العليا بنظر حشع "انجاح العملية السياسية" الفاشلة حتى الآن وستسمر بدوام الاحتلال و بقاء القوات الاجنبية حتى و لو بمعاهدات بين الحكم الصنيع و امريكا. و حشع يعترف ان الحكومة الحالية ليست " حكومة الوحدة الوطنية الحقيقية المنشودة" فلماذا اشترك حشع فيها: أطمعاَ بالمال أم تنفيذاَ لأمر الأقطاعيين الأكراد؟ و كيف سيبني القاعدة الشعبية العريضة و هو لا يضع انهاء الاحتلال في قمة اولويات برامجه؟ اذا لم تجبر كل هذه التحديات الجسيمة "القوى الحريصة على انجاح العملية السياسية" على الاتفاق على برنامج للاصلاح الوطني لن ينجح مشروع حشع في ذلك
.
التوجهات الاميركية والموقف منها
"وفي شأن توجهات الادارة الاميركية بعد تقديم الجنرال بترايوس والسفير كروكر تقريريهما اواسط ايلول الماضي الى الكونغرس في واشنطن، اشار الاجتماع الى ان اية تغييرات مهمة وجوهرية لم تطرأ عليها. واكد ان من الواجب الآن، بعد ان انجلت المواقف، ان تخلى التوقعات المسبقة القائمة على التمنيات، وحالة الشد والجذب، مكانها الى التعامل الواقعي ورسم التوجهات وفق ما تمليه المصلحة العليا للشعب والوطن، والسعي الجاد المتضافر والمسؤول لاخراج البلاد من ازمتها، وتصحيح اوضاعها، والسير بها قدما على طريق بناء العراق الجديد، الديمقراطي الفيدرالي الآمن كامل السيادة." قد تكون تلك الفقرة الأهم اطلاقاَ بسبب الاحتلال الامريكي الناتج عن توجهات الادارة الامريكية. بلاغ حشع لم يحدد موقفه من هذه التوجهات و اكتفى بعبارة غامضة عن ضرورة "التعامل الواقعي" . العبارة بلا مضمون و ركيكة و تعكس الافلاس السياسي لحشع. ألم يكن "التعامل الواقعي " مبرر الاشتراك في مجلس الخدم لبرمر؟ حشع لا يرى في الاحتلال مثلبة سوى الانفلات الامني الذي يلقي مسؤليته على فلول النظام السابق و المسلحين الاجانب و المليشيات المدعومة من دول الجوار. ان معيار الوطنية يقاس من خلال الموقف من الاحتلال الاجنبي و لهذا ضحى يوسف سلمان فهد بحياته، لا بالتملق للمحتل الغيض.
رفض "قراربايدن”!0

وعند بحث القرار(غير الملزم) الذي تبناه مجلس الشيوخ الاميركي اواخر ايلول الفائت، والقاضي بتكوين ثلاثة كيانات في العراق على اسس طائفية وعرقية، اكد الاجتماع رفض الحزب لهذا القرار، الخاطئ في قراءته ومعالجته. وفي الوقت ذاته اكد الموقف الذي تبناه الحزب منذ اوائل تسعينيات القرن الماضي، ارتباطا بالتطورات في اقليم كردستان العراق غداة انتفاضة آذار 1991، والذي يرى في النظام الاتحادي (الفيدرالي) الحل الديمقراطي للقضية القومية الكردية في ظروف العراق الملموسة. وفي الوقت نفسه ايّد الاجتماع من حيث المبدأ اقامة نظام اتحادي في العراق، على ان يقرر المواطنون شكل الاقاليم التي يتم تشكيلها وفقا للدستور، وبموجب الآليات التي يتضمنها قانون تكوين الاقاليم. وإلى جانب ذلك عبّر عن الدعم لتوزيع الصلاحيات بين المركز والمحافظات بما يؤدي الى تعزيز اللامركزية، سواء على نطاق العراق ككل او ضمن الاقاليم. " الادعاء ان الحزب تبنى الفدرالية في ربيع 1991 يستدعي التأمل. بعد نجاح صدام في سحق الانتفاضة التقى الاقطاعيين الاكراد و اقترح عليهم توسيع صلاحيات المجلس التشريعي في كردستان ووافق وفد الجبهة الكوردية و وصف مسعود البرزاني صدام بالحاكم بين الاقليم و الحكومة المركزية و ليس طرفاً في النزاع. منذ السبعينات كان الحزب الشيوعي العراقي يستخدم مصطلح اقليم كردستان فلا جديد في هذا المجال. لا اعتقد ان حشع توصل الى هذا الاعتقاد بعيداَ عن نفوذ القيادات الكردية العشائرية في لجنة حشع المركزية. الفدرالية اتفاق بين طرفين او اكثر تتوفر بينهم (او بينهما) الاستقلال و التكافؤ و الرغبة الطوعية في الاتحاد. لتتم فدرالية العراق و كوردستان ينبغي ان تنفصل الاخيرة و تتوضح حدودها و يختار الشعبان في استفتاء حر قرار الاتحاد.
تكوين الاقاليم بعيدا عن الطائفية
وبيـّن الاجتماع ان من الضروري، عند تشكيل اقاليم جديدة، التأكد من الحاجة الفعلية لتكوين الاقليم المعني، ومن تلبيته طموحات المنطقة المعنية وتعبيره عن ارادة ابنائها الحرة، بعيدا عن الطائفية والفرض والاكراه. كما ان من الضروري ان يتم ذلك كله في اجواء التوافق الوطني، وان يرتبط التنفيذ بتوفير الاجواء المناسبة لتعزيز المصالحة الوطنية وتهدئة الاوضاع الامنية واعادة الاستقرار. وبهذا النحو يكون تشكيل الاقاليم في اطار العراق الديمقراطي الموحد، عامل استقرار وطمأنينة وتمتينٍ للوحدة الوطنية، المبنية على اساس من الارادة الحرة والاتحاد الطوعي. واشار الاجتماع الى ان الفيدرالية التي ننشدها ونتطلع اليها، وكما جاء في الدستور العراقي، رهن بارادة العراقيين الحرة وحقهم في اختيار شكل دولتهم ونظامهم، بعيدا عن اي ظرف آني طاريء وعن اية اجندات غير تلك التي يتوافق عليها العراقيون انفسهم، والتي تصون مصالحهم جميعا على اختلاف قومياتهم واديانهم وطوائفهم. وبهذا المعنى فليس هناك جامع يجمعها مع ما جاء به قرار مجلس الشيوخ الأمريكي". أي هراء هذا؟ يفترض ان الاحزاب تمثل مصالح فئات و طبقات و بالتالي تقود هذه الاحزاب جماهيرها نحو اهدافها المنشودة. لقد صار حشع عديم اللون و الطعم و الرائحة و صار يقبل ما يقرره المتنفذون الاقوياء الاخرون و يستر عورته بخرقة الدستور البالية. يحق لنا ان نسأل: لمن ولاء حشع: أللشعب العراقي أم لدستور مشوه و طارئ؟ أليس الأصح ان يقرر المؤتمر الوطني لا اللجنة المركزية الموقف من مبدأ تشكيل الاقاليم؟ لم يكن غياب الفدرالية سبب مشاكل العراق.

العلاقات العراقية - التركية
وتوقف الاجتماع،....، عند موضوع العلاقات العراقية - التركية ودور حزب العمال الكردستاني بي كي كي
فيها. وشدد على ضرورة بناء هذه العلاقات على اساس المصالح المشتركة ومبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، واحترام سيادة كل بلد وحرمة اراضيه، وعدم جواز السعي الى حل المشاكل الداخلية لأيّ منهما على حساب البلد الآخر.... كما يفترض ان تجري معالجة قضية الشعب الكردي في تركيا بشكل سلمي وديمقراطي، وبما يضمن تمتع المواطنين الكرد بحقوقهم التي كفلتها الاعراف والقوانين والمواثيق الدولية. " في الثمانينات عارض حشع الاجتياحات التركية انطلاقاُ من العداء لنظام صدام و خوفا على سلامة اعضائه في كوردستان. فلاجديد في اعتراضه و هو امر جيد يسجل له. لكنه يطالب حكومة تركيا المنتخبة ديمقراطياُ احترام سيادة بلد عديم السيادة و عدم حل مشاكلها الداخلية على حساب العراق . اليس هذا ما فعلته امريكا بالعراق عندما احتلته و فرضت حكماً صنيعاً لها و انخرط حشع بحماس في مشروعها؟ اليست المطالبة " بمعالجة قضية الشعب الكردي في تركيا" وفق" الاعراف والقوانين والمواثيق الدولية" تدخلا في الشؤون الداخلية التركية و نوعاً من الوصاية على الشعب الكوردي في تركيا الذي لوحده حق اختيار شكل تقرير مصيره؟

الوجود العسكري الاجنبي
"وفي شأن انهاء وجود القوات متعددة الجنسيات، اعاد الاجتماع الى الذاكرة تأكيد حزبنا ان تتم جدولة انسحابها بموازاة جدولة استكمال بناء القوات المسلحة واجهزة الامن. وهو البناء الذي يتوجب ان يجري على وفق معايير الوطنية والكفاءة والمهنية وبعيدا عن المحاصصة و"التوازن" الطائفيين. وشدد الاجتماع على وجوب رفع الحكومة درجة ممارسة حقها السيادي، وقيامها بعرض موضوع الترتيبات والاتفاقات الامنية الثنائية مع الولابات المتحدة، ارتباطاً بانتهاء التفويض لوجود "القوات المتعددة الجنسيات" بموجب قرار الامم المتحدة الرقم 1546، التي جرت الاشارة اليها في بعض التصريحات اخيرا، على مجلس النواب قبل اتخاذ اي قرار في خصوصها. ولخص الاجتماع موقف الحزب في: رفض اي وجود عسكري اجنبي دائم على اراضي بلادنا، ووجوب انطلاق اي ترتيبات يجري بحثها في هذا الصدد من مبدأ استكمال السيادة وتوفير شروط تولى الملف الأمني بصورة كاملة من قبل القوات المسلحة العراقية، وتعزيز قدراتها تنظيماً وتجهيزاً واداءً، لتتمكن من الدفاع عن اراضي البلاد وسيادتها، وبما يعجل في إنهاء وجود القوات الأجنبية في العراق. " عندما كنت ناشطاَ في الحزب الشيوعي العراقي تعلمت ان اثقالاَ حديدية شُدت الى قدمي يوسف سلمان فهد عند اعتقاله وسأله السجان "هل هي ثقيلة عليك؟" فأجابه فهد "ليست أثقل من بنود معاهدة 1930" تلك المعاهدة شرعت وجود القوات البريطانية في العراق و دفع فهد حياته ثمناَ لمحاربتها. لا يضيع حميد مجيد او اعضاء لجنته المركزية الفرصة بالتصريح ان وجود قوات اجنبية على ارض العراق لا ينتقص من سيادته طالما تنظمه اتفاقيات بين الدول ذات السيادة و يجدون في المانيا و اليابان و بريطانيا مثلا لذلك. هذه التصريحات تستخف بذكاء المستمع او القارئ فظروف اقامة تلك القواعد و اهدافها (الحرب الباردة و الاتحاد السوفييتي) تختلف عما تسعى اليه الامبريالية اليوم. و في تلك الدول كان شيوعيوها في مقدمة المعارضين لها. لكن حشع يسعى لتظليل مواقفه باصدار بلاغات ل م باتجاه و العمل مع صنائع الاحتلال باتجاه آخر. حشع يشترك في الحكومة الائتلافية و يحق لنا الافتراض ان هذا الا شتراك مشروط بالتزام الحكومة بتنفيذ برنامجها الذي يتضمن الاسراع ببناء اجهزة الدفاع الوطني ( الجيش و اجهزة الامن) للاسراع بانهاء الاحتلال و استكمال السيادة الوطنية. الفقرة تجعل مرجعية حشع قرارت الامم المتحدة لا المصلحة الوطنية العليا و برامج حشع.
شعب سعيد
سأتطرق الى الفقرات 4و12-22 في الجزء الثاني من الشعار.
تحسن الوضع الامني
"وجاء ذلك في وقت شهد فيه الوضع الامني، خاصة في بغداد، تحسنا ملموسا، ...(و)..في محافظة الانبار والى حد ما في محافظة ديالى. فيما اقدم التيار الصدري غداة احداث كربلاء على تجميد نشاط جيش المهدي مدة ستة اشهر، في خطوة اعتبرت ايجابية، واحيت الآمال في تفعيل توجه الحكومة نحو وضع حد لنشاط الميليشيات، وحصر السلاح بيد الدولة ومؤسساتها. والى جانب هذا وذاك برزت في مناطق عدة من البلاد ظاهرة تسليح العشائر ومجاميع " الصحوة " من أجل التصدي لتنظيم القاعدة ومن يسانده. وإذ حققت هذه الظاهرة نجاحات ملموسة في مواجهة القاعدة وإعادة الأمن في محافظة الأنبار، إلا ان تكريسها وتعميمها على مناطق اخرى ينطوي على مخاطر تحولها إلى ميليشيات وإعادة تاجيج الاحتقانات الطائفية، ما لم يتم اخضاعها لضوابط محددة، وان يتم تنظيمها وتسليحها بعلم الحكومة ومؤسساتها المعنية" ليس واضحاٌ كيف يسعى حشع لاخراج البلاد من محنتها. فمن جهة يستمر "عجز الاداء الحكومي عن تنفيذ جوانب جوهرية" من برنامجها ويستحسن حشع نجاحات مجاميع الصحوة و العشائر في مواجهة القاعدة و لكنه يطلب بحصر السلاح بيد الحكومة الذي كان الهدف الاول لحكومة المالكي التي يشترك حشع بوزير فيها. لماذا لايشخص حشع الجهات التي تسلح العشائر؟ و أليس هذا جزأ من الفوضى الخلاقةالتي تطبقها الادارة الامريكية في العراق؟ لماذا لم يقف الوزير ضد تسليح العشائر لانها ستصبح قوة موازية للحكومة و ستضعفها الامر الذي يمكن الاحتلال ضمان حكم صنيع و اضطراب سياسي طويل؟ ثم يضيف البلاغ "....ان حزبنا قيـّم ايجابا وثيقتي " المبادئ الوطنية لاتفاق القوى السياسية وآليات العمل " (الاتفاق الرباعي) و"بيان القادة السياسيين "(البيان الخماسي). فقد اعتبرهما، رغم ما لديه من ملاحظات بخصوصهما سبق أن اعلنها حزبنا، خطوة نحو تجاوز حالة الفرقة والتشتت، والمباشرة الجادة باصلاح العملية السياسية بعيدا عن التهميش والاقصاء وعن المحاصصة الطائفية." الأهم من كل ذلك لماذا لم يدع حليفا حشع للاشتراك في الاتفاقين الرباعي أو الخماسي أم ان دوره محصور بتأييد الحليفين و تنفيذ خططهما؟
الحريات النقابية والعامة
"
واكدت اللجنة المركزية اهمية التحرك لدعم الحركة النقابية، كي تأخذ دورها الشرعي والقانوني استنادا الى قرار مجلس الحكم الذي اعترف بالاتحاد العام لنقابات العمال وبشرعية عمله." يستند حشع في دعمه للحركة النقابية على قرار مجلس خدم بريمر بالاعتراف بالاتحاد العام لنقابات العمال لا المنطلقات الفكرية أو التراث المجيد للشيوعيين العراقيين في تشكيل النقابات العمالية او حتى المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الانسان. فلو كان يوسف سلمان فهد او سلام عادل يملكان ذكاء حميد و رهطه لاستندا الى قوانين بريطانيا او دستور حزب البعث ووفرا على نفسيهما و الآخرين مشقة النضال و آلامه. ثم يمضي البلاغ " كما شددت على ضرورة احترام الحريات العامة، وشرعية وحرية واستقلال الاتحادات والمنظمات المهنية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني، بما يحقق دورها في تنشيط الحياة العامة، وعلى ان تعتمد هذه المنظمات مباديء وآليات المساءلة والمحاسبة والشفافية في انشطتها ومصادر تمويلها وفي التصرف باموالها. وفي هذا الاطار جدد الاجتماع المطالبة بالغاء القرار8750 القاضي بتجميد اموال المنظمات المذكورة، ودعا الى تقديم الدعم الضروري لها، لتصبح مساهما فاعلا في عملية التوعية والتنمية واشاعة الديمقراطية واحترام المؤسسات والقانون". هل ينتهي دور الحزب بالمطالبة بالغاء قرار ما أم يبتدأ بتنظيم القوى و الفعاليات لالغائه؟ الامر نفسه ينطبق على قضية المرأة التي لا يكفي التأكيد على ايلاء قضيتها اهتماماَ خاصا
ً.
محنة المهجرين والمهاجرين
"وتدارس الاجتماع معاناة المهجرين قسرا داخل البلاد، ورأى ان ما قامت به الحكومة والجهات المعنية من اجلهم ضئيل بالمقارنة مع احتياجاتهم الضرورية، كما عبر عن قلقه إزاء ظاهرة عدم سماح عدد من المحافظات للمهجرين البقاء ضمن حدودها الادارية، وشدد بالمقابل على تقديم كل العون الممكن اليهم وتخصيص الاموال الكافية لهذا الغرض، الى حين تأمين مستلزمات عودتهم الى ديارهم التي اجبروا على تركها. كما طالب بالاهتمام بالعراقيين الذين اضطروا الى مغادرة الوطن، والتنسيق مع الدول التي تستضيفهم والمؤسسات الدولية ذات العلاقة ، لحفظ حقوقهم وكراماتهم" ألم يكن الاجدر تنوير الجماهير بدور الوزير النائم في الحكومة في هذا الصدد؟ في التسعينات أنشأت اللجنة المركزية مكتب "حقوق الأنسان" الذي لم يكف عن اصدار البيانات عن تدهور الأوضاع في العراق الأكر الذي أجبر 3 ملايين عراقي على مغادرة العراق. أختفى هذا المكتب فور "قيام واقع الاحتلال" و لم يصدر حشع بياناً واحداً عن نزوح 4 ملايين عراقي الى خارج البلاد و ما يقرب من نصفهم داخلها و أكتفى بمطالبة الحكومة الفاسدة و الفاشلة.
الشركات الأمنية الأجنبية
"وتوقف الاجتماع عند الخروقات والتجاوزات المتزايدة التي تقوم بها الشركات الأمنية الأجنبية وسلوكها الذي يستخف بحياة وامن المواطنين، وادان بشكل خاص حادثة ساحة النسور التي راح ضحيتها العديد من الأبرياء برصاص منتسبي شركة بلاكووتر. ودعا الاجتماع إلى محاسبة المسؤولين أمام القضاء العراقي، ومراجعة التشريعات التي تنظم عمل هذه الشركات باتجاه الحد من تواجدها ورفع الحصانة الممنوحة لها واخضاعها للقوانين العراقية وسحب رخص الشركات المتجاوزة." حشع يدعو لسحب رخص الشركات المتجاوزة فهو لا يعترض على وجود هذه الشركات و نشاطاتها التي تنتقص من سيادة الدولة و مكانة الحكومة التي يسعى حشع لاكمالها و تفعيلها. ما دور الوزير في الحكومة و العضوين في مجلس الدواب؟
قضية كركوك
"وفي ما يتعلق بقضية كركوك، وبلجنة تنفيذ المادة 140 من الدستور، التي استأنفت عملها بعد اعادة تشكيلها وتعيين رئيس جديد لها، وتحديد طبيعتها ومهامها باعتبارها لجنة تنفيذية، اكد الاجتماع ضرورة واهمية انجازها اعمالها وفقا لسياقات المادة 140، بنحو مهني وفني وشفاف يراعي مصالح الجميع وحقوقهم. " لقد ارتضى حشع لنفسه ان يكون المنفذ المطيع لاوامر الاقطاعيين الاكراد بالتحجج ان المادة 140 فقرة دستورية و ان اللجنة تنفيذية بينما كان سكرتير ل م و الوزير يعملان بحماس لا يضاهى ارضاءا لجلال و مسعود في الوقت الذي يعترف حشع بالوقت العصيب الذي تمر به البلاد. الفقرة المذكورة عرضة للتغيير ضمن عمل لجنة تعديل الدستور و بالتالي كان الاصح اكمال التعديلات الدستورية (بالتوافق الذي يرضي حشع) ثم العمل وفق المادة المعدلة.التطورات في كردستان"وبحثت اللجنة المركزية في اجتماعها المستجدات في اقليم كردستان....وفي ما يتعلق بتشكيل المجلس الأعلى للأحزاب الكردستانية، رأى الاجتماع ان ذلك يعتبر خطوة ايجابية، تساعد على التقارب والمشاركة للوصول الى مشتركات في صدد الاحداث والتطورات السياسية في الاقليم وفي عموم العراق المجلس الاعلى هو خطوة للالتفاف على المجلس المنتخب من خلال ضمان نسبة اغلبية تضمن تمرير قوانين تسمح بظهور دكتاتورية برلمانية تنتهك حقوق الاقلية. ثم يستمر البلاغ "...... وفي شأن الاتفاقية الستراتيجية المعقودة بين (أوك) و(حدك)، بيـّن الاجتماع ان الحزب الشيوعي الكردستاني تعامل معها بشكل ايجابي، على أمل ان تؤدي الى المزيد من العمل المشترك لمعالجة الملفات المعلقة، وتحسين الأداء الحكومي بشكل عام. وجرى في الاجتماع التاكيد على اهمية وضرورة تفعيل اداء المجلس الوطني الكوردستاني، وتفعيل عمل منظمات المجتمع المدني، والاهتمام بالفئات الكادحة وتلبية حاجاتها وتوفير الخدمات لها بما يؤمـّن لها العيش الكريم . علما ان الاشكاليات المتعلقة بتوفير الخدمات والوقود والكهرباء وبعض الحاجات الأساسية الاخرى، لا تزال تشكل هماَ كبيراً وعبئا يثقل كاهل المواطنين." يحق لنا ان نسأل علام تم الاتفاق اذن اذا كانت المشاكل اليومية للمواطن الكوردي لم تُحل؟
المعاناة المعيشية والحياتية
في هذه الفقرة يرسم البلاغ صورة قاتمة للوضع المعيشي لملايين المواطنين و لكنه يتجنب الاشارة الى الارتفاع السريع في اسعار النفط في السوق العالمية و الزيادة الهائلة في مداخيل الدولة التي كان يفترض ان توظف لنحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين. و يختار حشع عدم طرح سياسات بديلة تكون جزءا من برنامج تلتف حوله الجماهير. كنت اتوقع ان يطرح حشع خطته البديلة في امور التموين و الخدمات اليومية للمواطنين بدلاًمن الاكتفاء بعرض وجهات نظر الآخرين.
مشاريع اقتصادية حكومية
".... ورغم بعض التحسن في نسب تنفيذ البرامج والمشاريع الاستثمارية الحكومية، وفي قدرة المحافظات على تنفيذ موازناتها السنوية بشقيها الاستثماري والمتعلق بتنمية الاقاليم، مقارنة مع الحال في العام الماضي، فان المشاريع المتحققة في قطاعات رئيسية مثل النفط والكهرباء، لا تزال محدودة جداً ودون المواصفات المطلوبة في الغالب. وقد شجع هذا الواقع الطروحات الداعية إلى زيادة الاعتماد على القطاع الخاص، لكن هذا التوجه يصطدم بحقائق الوضع على الارض، وبالمخاطر المرتفعة للأستثمار من وجهة نظر الرأسمال الخاص، ما يجعله يتردد ويحجم عن توظيف الأموال في مشاريع استثمارية ذات مردود متوسط وطويل الأجل". ليس غريباً ان تفشل الخطط الحكومية في مجالي النفط و الكهرباء ذلك ان هذين الحقلين مخصصين للاستثمارات الاجنبية. في كل الدول الغربية التي خرجت منهكة بعد الاحتلال النازي، تولت الدولة رعاية مواطنيها و تنفيذ مشاريع تنموية و خدمية ضخمة ، أحد فوائدها الجانبية تنشيط السوق المحلية و الوطنية و تنمية القطاع الخاص. و أن احدى اشكال تنمية القطاع الخاص الوطني مشاريع التمويل المختلط (الدولة-القطاع الخاص-المواطنون) التي يمكن ان تسهم في تطمين الرأسمال الوطني و تقليل أعباء الدولة. جميع المسؤلين العراقيين و حشع يعملون عكس ذلك ربما انطلاقاً من ثقافتهم الاجنبية. حتى كاتب البلاغ استخدم عبارة "حقائق الوضع على الارض" التي هي ترجمة لعبارة انكليزية و كان الاجدر القول : واقع الوضع الراهن او واقع الامور.
مفارقة صارخة
"واوضح اجتماع اللجنة المركزية ان من المفارقات الصارخة في السياسة الاقتصادية المعتمدة اليوم، والتي يفترض ان تشجع اقتصاد السوق ونشاطات القطاع الخاص، أن اجراءاتها تؤدي عملياً إلى التضييق على القطاع الخاص المحلي، خاصة الصناعي منه، نتيجة غياب اية تدابير لحماية المنتوج الوطني، وارتفاع معدلات الفائدة على الاقتراضة ، وضعف الدعم المقدم الى هذا القطاع وعدم الاهتمام بالاتحادات والاطر التي تمثل منتسبيه. وفي هذا السياق تبرز أهمية دعم توجهات وزارة الصناعة، الرامية الى إعادة تأهيل الشركات الصناعية التابعة للقطاع العام، وسعيها الى توفير قروض ميسرة إلى جانب ما تحصل عليه من منح اجنبية، لتمويل عملية إعادة التأهيل هذه. وسيترك نجاح هذه العملية تأثيراته الايجابية على الاقتصاد الوطني، من خلال رفع قيمة الانتاج المحلي، وامتصاص العمالة العاطلة عن العمل، وإعادة بناء قدرات البلاد الانتاجية. لكن من الواجب أن تقترن هذه السياسة بتوفير نوع من الحماية للمنتوج الوطني، لاسيما في القطاعين الزراعي والصناعي ." المفارقة الصارخة أن حشع مشترك في حكومة يعمل وزراؤها بدأب على بيع المشاريع الحكومية الناجحة بأسعار بخسة الى القطاع الخاص و بيع الممتلكات الحكومية للشركات الاجنبية و لحشع عضوان في مجلس الدواب الذي مرر قانون الاستثمارات الاجنبية. مشاريع القوانين الهامة والجدل حولها و الاستثمار الوطني المباشر"وبيـّنت اللجنة المركزية ان موقف حزبنا يتلخص في تأكيد المبادىء العامة التي ينبغي ان تتضمنها مشاريع القوانين وتقوم عليها، خصوصاً منها الركون إلى الاستثمار الوطني المباشر في استغلال الثروة النفطية، والاعتماد اساسا في ما يتعلق بالعقود على عقود الخدمة. وتشير تقديرات الخبراء الى أن العراق ليس بحاجة إلى عقود المشاركة في مستويات انتاج تقل عن اربعة ملايين برميل يوميا، علما انه لا يزال بعيداً عن هذا المستوى من الانتاج. لذا يمكن حصر الاستعانة بعقود المشاركة في الحقول الجديدة غير المكتشفة، التي تقع في أماكن يصعب التنقيب فيها وترتفع مخاطر الاستثمار إلى مستويات تفوق قدرات الشركات الوطنية، وشرط أن تخضع المتعلقة منها بالحقول الكبيرة إلى ضوابط اخرى، مثل موافقة مجلس النواب. وفي ما يخص صلاحيات التنقيب واستغلال الحقول النفطية في الاقاليم والتعاقد بشأنها، ينبغي التوصل إلى صيغة تنسجم مع منطق الادارة العقلانية للثروة النفطية، وتضمن مشاركة سلطات الأقاليم في هذه الادارة بصورة مناسبة، على أن يتم تجنب التفاوض مع الشركات العالمية من موقع ضعف او تشتت في الموقف العراقي ككل. وبشان توزيع الموارد المالية للبلاد، جرى التأكيد على اعتماد مبدأ حساب واحد لجميع الموارد المالية وتوزيعها وفق معياري النسبة من السكان ودرجة الحرمان التي تعاني منها بعض مناطق ومحافظات العراق بسبب سياسات التمييز للنظام المباد. ولا بد من اعتماد آليات تنسجم مع قواعد ومبادئ اعداد الميزانية العامة الموحدة للدولة، من جهة، ومع إعادة توزيع الصلاحيات بين المركز(الحكومة الاتحادية) والأقاليم كما يقتضيه البناء الاتحادي للدولة على وفق ما نص عليه الدستور، من جهة أخرى.... إلى جانب ذلك تندرج لوائح التشريعات هذه ضمن مشاريع القوانين التي تضغط الولايات المتحدة وقوى التحالف الدولي على الحكومة للاسراع في اقرارها. لكن هذه المشاريع لم تصل بعد إلى مجلس النواب، ولا يزال مصيرها مرهونأ بحصول توافق في شأنها بين الكتل السياسية الرئيسية. واكد اجتماع اللجنة المركزية في ختام مداولاته ان الاوان آن للاقدام على مبادرات سياسية، وتفعيل الآليات وقنوات الحوار الثنائي والمتعدد الأطراف التي تكفل تحقيق ذلك في سياق حوار وطني شامل، يفضي الى توافق وطني وانفراج سياسي حقيقي. "
تطرقت فقرة "مشاريع القوانين الهامة..." الى النقاش و المعارضة الشعبية لمشروع قانون النفط و الغاز بوصفهما "جدل". و يعترف حشع انه ليس احدى "القوى السياسية المتنفذة في الحكومة" التي يحتدم بينها النقاش حول مشاريع القوانين الهامة. اما ما يتعلق بقانون النفط و الغاز يقترع حشع "حصر الاستعانة بعقود المشاركة في الحقول الجديدة غير المكتشفة" أي ضرب قانون 80 و التصفيق لانقلاب 8 شباط 1963. لم يحدد حشع موقفه من الضغط الامريكي للاسراع في اقرار هذه القوانين.
الخاتمة
لم تكن أكثر من جمل انشائية عديمة المضمون لا تؤثر في مجريات الاحداث.أغفل البلاغ الوضع العربي الذي يشهد استمرار الامبريالية الامريكية في مشروع الشرق الاوسط الجديد حيث تستمر الازمة السياسية و البرلمانية في لبنان بفعل تدخلات خارجية تسعى لتدويلها. أعتدنا قراءة فقرة خاصة في بلاغات ل م حشع تشيد بصمود سوريا بوجه العدوان الاسرائيلي، في حين خلى هذا البلاغ من اي اشارة الى الوضع العربي و المخاطر المحدقة بسوريا. فهل كانت فقرات الاشادة بدلات ايجار عن سكن قياديه في سوريا خلال فترة ما قبل الغزو و الاحتلال؟ تستمر اسرائيل بسياسة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة متحدية القرارات الدولية و معرقلة فرص التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين. و ما مبادرة الرئيس الامريكي بوش الا التفاف على الشرعية الدولية و ادامة لنهج العدوان. ألا يستحق الفلسطينيون المساواة مع اكراد تركيا بالمطالبة بحل قضيتهم وفق الاتفاقات الدولية؟ هل امتنع حشع عن ذكرذلك اتقاءاً لغضب الامريكان و زعلهم؟ الوضع في شمال افريقيا و الخليج العربي يشهد متغيرات باتجاهات مختلفة تستوجب التحليل. اما دولياً فهناك امريكا اللاتينية و تفاعلات العولمة و الصراع ضدها و بروز الصين و الهند قوتين اقتصاديتين لا يستهان بدورهما المرتقب.تكاد العلاقة بين الحزب الشيوعي العراقي و العراق تكون أشبه بحبل سُري دائم و مخاض لاينتهي: اذا تعافى العراق تعافى الحزب و اذا ضعف العراق تدهورت اوضاع الحزب. في ربيع 1973 ، و كان الناس يعيشون أياماً هانئة، كتب شمران الياسري في اسبوعيته "بصراحة أبو كاطع" ان خلف الدواح دفل مكتبه و صار يحدثه بمناسبة 31 آذار و وصف الشيوعيين العراقيين أنهم ابناء هذا الشعب و هم كالخبز للانسان و ملح الارض للطعام، و بدونهم او بفسادهم تصبح الحياة بلا طعم. و صرخ في نهاية العمود" اذا فسد ملح الارض بم سيملَح الناس طعامهم؟" ها قد فسد ملحنا و صار شعبك يا "أبو كاطع" يأكل طعامه مغموساً بعرق مذلة الاحتلال و ممزوجاَ بجحود الرفاق. نم هانئاَ يا أبو كاطع فلم تعش لتر هذه الايام. لا من اجل ذلك ارتقى يوسف سلمان فهد درجات المشنقة، لا و لا ضحى سلام عادل و الحيدري و ابو سعيد و رفاقهم الطيبون بحياتهم.
زيد عبد الصمد نعمان
كرادة لندن – 31 كانون الاول 2007

Disclaimer

Articles published on this site do not necessarily reflect the opinion of WSIUI or its members


المقالات المنشورة على هذا الموقع لا تعكس بالضرورة آراء منظمتنا أو أعضاء منظمتنا


Samarra Minrate built in 852 AD

Samarra Minrate built in 852 AD
Building of 1 500 massive police station !
From the angle of the photo, it is possible to calculate that the complex is being built at E 396388 N 3785995 (UTM Zone 38 North) or Lat. 34.209760° Long. 43.875325°, to the west of the Malwiya (Spiral Minaret), and behind the Spiral Cafe.
While the point itself may not have more than Abbasid houses under the ground, it is adjacent to the palace of Sur Isa, the remains of which can be seen in the photo. While the initial construction might or might not touch the palace, accompanying activities will certainly spread over it.Sur Isa can be identified with the palace of al-Burj, built by the
Abbasid Caliph al-Mutawakkil, probably in 852-3 (Northedge, Historical Topography of Samarra, pp 125-127, 240). The palace is said to have cost 33 million dirhams, and was luxurious. Details are given by al-Shabushti, Kitab al-Diyarat.
Samarra was declared a World Heritage site by UNESCO at the end of June. The barracks could easily have been built elsewhere, off the archaeological site.--
Alastair Northedge Professeur d'Art et d'Archeologie Islamiques UFR d'Art et d'Archeologie
Universite de Paris I (Pantheon-Sorbonne) 3, rue Michelet, 75006 Paris
tel. 01 53 73 71 08 telecopie : 01 53 73 71 13 Email :
Alastair.Northedge@univ-paris1.fr ou anorthedge@wanadoo.fr